المحكمة الإيطالية بكاتانيا تصدر قرار قضائي عاجل في حق 3 مهاجرين تونسيين و توجه توبيخا إلى رئيسة الوزراء…


كشفت صحيفة ”The Times” البريطانية اليوم الاثنين 2 أكتوبر 2023 أن محكمة في كاتانيا الإيطالية قضت بالإفراج عن 3 من طالبي اللجوء التونسيين المحتجزين في مركز للمهاجرين، ووجهت توبيخاً إلى رئيسة الوزراء جورجيا ميلوني بسبب ما اعتبرته ”تضييقا للخناق على اللاجئين الذين يدخلون البلاد”.



واعتبرت المحكمة أنَّ التدابير الرامية إلى حبس المهاجرين أثناء معالجة طلبات اللجوء الخاصة بهم، غير قانونية، بموجب قانون البلاد وقانون الاتحاد الأوروبي، منتقدة السياسة التي تتبعها حكومة ميلوني التي تؤيد تطبيق إجراءات مشددة حيال المهاجرين.

وكان المهاجرون التونسيون، الذين وصلوا إلى إيطاليا يوم 20 سبتمبر 2023 قدّموا استئنافاً بعد إرسالهم إلى مركز احتجاز جديد في بلدة بوزالو الصقلية أثناء تقييم طلباتهم للحصول على الحماية الدولية.



وقضت محكمة في كاتانيا بضرورة “الإفراج الفوري” عن المهاجرين، ولم ينطبق الحكم على مهاجر تونسي رابع كان قد سحب طلب لجوئه بعد تقديم استئنافه.

وأثار قرار المحكمة غضب وزراء في حكومة ميلوني، واتهموا المحكمة بـ”التحيز السياسي”، وكتب ماتيو سالفيني نائب رئيس الوزراء وزعيم حزب الرابطة اليميني المتشدد على “إكس” قائلا “هناك حاجة إلى إصلاح جدي في النظام القضائي”.

من جانبها، قالت وزارة الداخلية الإيطالية إنها ستستأنف قرار المحكمة.

أحدث أقدم

نموذج الاتصال