قرارات هامة في حق 3 رجال أعمال .. الاول مطالب بدفع اكثر من 990 مليار.. و الثاني قام بدفع اكثر من 15 مليار


باشرت أول أمس هيئة الدائرة الجنائية المختصة في النظر في قضايا الفساد المالي بالقطب القضائي المالي بالعاصمة النظر في ملف فساد ونهب للمال العام شملت الأبحاث فيه رجل الأعمال لزهر سطا الذي وجهت له تهمة 

  • استغلال موظف عمومي لصفته لاستخلاص فائدة لا وجه لها لنفسه او لغيره والإضرار بالإدارة .

بالمناداة على رجل الأعمال لزهر سطا لم يمثل امام القضاء و تبين للدائرة أن النصاب القانوني للدائرة غير مكتمل اثر التحاق بعض أعضاء الدائرة للعمل بمحاكم أخرى اثر الحركة القضائية 2023/2024.


فطلبت النيابة التأخير لانتظار استكمال أعضاء الهيئة قانونيا فقررت الدائرة تأجيل المحاكمة لجلسة جانفي 2024 .

و يذكر أن لزهر سطا حوكم ابتدائيا في قضية اسمنت قرطاج ب: 

8 سنوات سجنا وبخطية قدرها 45 مليون دينار فاستأنف الحكم في حين حوكم بلحسن الطرابلسي ب16 سنة مع النفاذ العاجل وبخطية فاقت 45 مليون دينار.


وللإشارة فان لزهر سطا تم إيقافه بتاريخ 20 نوفمبر 2019 في قضايا تتعلق بالفساد وسوء استخدام المال العام من بينها قضية اسمنت قرطاج،ثم تم الإفراج عنه يوم الجمعة 2 ديسمبر 2022 بعد ان تقدم محاموه بمطلب افراج في حقه.


رجل الأعمال و وزير النقل الاسبق عبد الرحيم الزواري

و أكدت مصادر اعلامية، بانه تم إطلاق سراح رجل الأعمال و وزير النقل الاسبق عبد الرحيم الزواري من سجن ايقافه و ذلك بعد ان قامت هيئة الدفاع عن الزواري باطلاع عميد قضاة التحقيق بالمحكمة الابتدائية بتونس والنيابة العمومية، على وصل التأمين الخاص بالضمان المالي بقيمة 18 مليار الواجب ايداعه بحسابات الخزينة العامة للبلاد التونسية، مقابل الافراج عن منوبهم.


وتقرر اثر ذلك مباشرة اصدار بطاقة السراح الخاصة بعبد الرحيم الزواري والذي غادر السجن بعد استيفاء مختلف الاجراءات الادارية…


رجل الأعمال مروان المبروك 

و نقلت مواقع اخبارية تصريح للناشط السياسي و كرونيكور برنامج روندفو 9 على قناة التاسعة رياض جراد خبر هام بخصوص التطورات الجديدة في قضية رجل الأعمال المعروف مروان المبروك، 

و كشف جراد بان النيابة العمومية قد تقدمت بمطلب كفالة مالية قدرها 1000 مليار من المليمات مقابل إطلاق الابقاء عليه في حالة سراح. 


و يذكر بان دائرة الاتهام لدى محكمة الاستئناف بتونس قررت يوم 2023/12/06 ، احالة رجل الأعمال مروان المبروك على أنظار الدائرة الجنائية المختصة بالنظر في قضايا الفساد المالي بالمحكمة الإبتدائية بتونس مع اصدار بطاقة ايداع بالسجن في حقه. 

 

وتجدر الاشارة الى أن بطاقة الايداع بالسجن التي أصدرتها دائرة الاتهام اليوم في حق مروان المبروك هي الثانية بعد أن سبق لقاضي التحقيق بالقطب القضائي المالي اصدار بطاقة ايداع بالسجن في حقه على ذمة قضية أخرى.


من هو مروان المبروك؟ 

مروان المبروك هو صهر الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي، وهو سليل عائلة نافذة في مجال التجارة والتوزيع والقطاع البنكي والاتصالات ووكالات السيارات، يدير سلسلة محلات ”جيان” و”مونوبري” و”الزفير”، يمتلك أسهما في بنك تونس العربي الدولي ومشغّل الاتصالات ”أورونج” وشركة البسكويت سيدة.


أحدث أقدم

نموذج الاتصال