القائمة الرئيسية

الصفحات

الأخبار[LastPost]

بعد اعفاء مديرين عامين... إحالة هؤلاء على تحقيق... و وزيرة العدل تأمر بإعدة تحقيق في هذه القضايا من جديد


بعد ان قامت وزيرة العدل ليلى جفال اليوم 23 جانفي 2023 ، من إعفاء مدير عام ديوان مساكن القضاة وأعوان وزارة العدل من مهامه، وإنهاء إلحاقه بالوزارة... 


و أكدت المحامية وفاء الشاذلي ، تاتي هذه الاقالات على خلفية شبهات فساد بديوان مساكن القضاة، و ان لجنة التدقيق المكلفة من طرف وزيرة العدل توصلت الى، أن أغلب عقود البيع تمت بموجب المحاباة.. 


و إصدار تقرير اولي حول عقود الكراء و البيع و تبين ما يلي:


1/ 85 عقد كراء محلات سكنى لا تتوفر في اصحابها شروط التمتع بالتسويغ فمنهم من احيل على التقاعد و منهم من يشتغل بالخارج و الاغلبية لهم عقارات على ملكهم


 2/ عدد 18 يتمتعون بالسكن و لا يقيمون بمقر السكنى على غرار  من لهم وظائف عليا بولاية اخرى ويتمتعون بشقق مغلقة على ذمتهم  منذ 2020


 3/ معاليم الكراء زهيدة جدا ولم تقع مراجعتها منذ سنة 2012 اذ ان شقة بها 4 غرف ومعلوم كرائها لاي تجاوز 150د


و أضافت ذات المصادر ،بان التقارير الرسمية بخصوص الانتدابات صلب الوزارة تثبت بانه تم إنتداب 8325 بين اعوان و موظفين بين سنة 2011 الى غاية2018..  


و على إثر هذه التقارير ، اتخذت السيدة وزيرة العدل ليلى جفال صبيحة هذا اليوم مجموعة من القرارات حيث وجهت مكاتيبا للمصالح المختصة : 

1/ بالنسبة لملفات انتداب القضاة من 2011 الى 2021 تقرراعفاء كل قاض انتدب و لاتتوفر فيه الشروط

 

2/ بالنسبةلملفات ديوان السكن تقررفسخ عقود البيع و الكراء المخالفة لشروط الاسناد و المسلمة بالمحاباة


 3/ اعفاء كل من وقع انتدابه من عملة و كتبة و حراس ممن تمتع بالعفو العام او التحق بالوزارة بالمحاباة

 

4/ تتبعات عدلية ضد كل من ساهم في الفساد في الوزارة على ان يتم اعداد هذا الملف في اجل اقصاه يوم 28 فيفري 2023...



كشفت بعض المصادر الإعلامية ، بان وزيرة العدل قامت بفتح أغلب القضايا المركونة على الرفوفو التي قامت جهات سياسية باغلاقها ، و انه سيتم إعادة التحقيق فيها من جديد، 


و خاصة قضية "الجهاز السري" و  قضية" نماء تونس " التي تشهد تقدما كبيرا وستنطلق عملية التحقيق مع عدة شخصيات هامة سياسية وحتى رجال أعمال ... 


مع العلم وانه تم تجميد الأموال والارصدة في قضية تبييض الأموال التي تورط فيها قيادات حزبية من بينهم معاذ الغنوشي نجل راشد الغنوشي وتتجاوز القائمة لأكثر من 100 شخصية .


و يذكر ايضا بانه تم إشعار البنوك والديوان الوطني للبريد بمقتضى إذن قضائي وبتعليمات من النيابة العمومية بالقطب القضائي الاقتصادي والمالي بتجميد حسابات بنكية وأرصدة لأشخاص طبيعيين ومعنويين ، وفق ما جاء على قناة التاسعة . 


ويأتي ذلك في إطار قضية شبهة تبييض أموال ضد القيادي السابق بحركة النهضة والعضو بجمعية " نماء تونس " عبد الكريم سليمان ومن معه والمتعهدة بها الوحدة الوطنية للبحث في الجرائم المالية المتشعبة للأمن الوطني بالقرجاني وقد ضقت القائمة 101 بين ذوات طبيعيين ومعنوي ين .

أسماء ال100 شخصية التي تم تجميد اموالها و ممتلكاتها... 







ومن أبرز الأسماء المدرجة بالقائمة القياديين بحركة النهضة:

  • عادل الدعداع 
  • عامر العريض 
  • ابنة القيادي السابق بحركة النهضة حمادي الجبالي 
  • صهر راشد الغنوشي محمد الحشفي ومحمد العش المعروف بقربه من نجل رئيس حركة النهضة معاذ الغنوشي 

كما ضمت القائمة ايضا :


  • صاحب قناة " قرطاج + " لسعد خضر وأبنائه الثلاث 
  • صاحب قناة " أم تونيزيا " فيصل التبرسقي 
  • شركة الزيتونة للإعلام والاتصال . 

يذكر أن النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس أذنت لأعوان ادارة الشرطة العدلية بالقرجاني نهاية ديسمبر المنقضي بالاحتفاظ بعبد الكريم سليمان من أجل شبهات تبييض الأموال .


و يذكر ايضا بانه في الأسبوع الفارط، أصدر القطب القضائي المالي بإدراج معاذ الغنوشي بان راشد الغنوشي بالتفتيش ، و ذلك على خلفيّة شبهات "غسل الأموال"،كما ستشمل التحقيقات شخصيات أخرى متهمة في شبهات "غسل الأموال".


جاء القرار القضائي بعد أيام من قرار للنيابة العامة بإلقاء القبض على اكثر من 10 قيادات تنظيم الإخوان الإرهابي ( حركة النهضة) ورجال أعمال مرتبطين بها، و ذلك على خلفية شبهات التورط في جرائم غسل الأموال، في قضية جمعية "نماء" الخيرية ذات الصبغة الإرهابية.

❌إغلاق الاعلان❌