القائمة الرئيسية

الصفحات

الأخبار[LastPost]

تحذيـــــراات عااااجلة لهـــذه الولايات التونسية... من منخفض جوي كبير و امطار غزيرة قادمة من وراء البحار..


في تطورات جوية ملحوظة ، أكد الأستاذ المبرز في الجغرافيا والباحث في المخاطر الطبيعية ، والخبير في طقس تونس عامر بحبة ، أن البلاد تستعد لموجة برد جديدة وتساقط أمطار غزيرة جداً في الفترة المقبلة .

وفي تصريحاته ، أوضح الخبير عامر بحبة أن الأسبوع الثالث من الشهر الحالي سيشهد انخفاض درجات الحرارة بشكل ملحوظ ، بدءا من يوم 14 ديسمبر 2023 وحتى يوم 23 ديسمبر 2023 . 

ومع هذا التحول الجوي ، من المتوقع أن يصاحبه منخفض جوي جديد ، يحمل في طياته هواء باردًا جداً ، مع توقعات بتساقط أمطار غزيرة ستعم أغلب مناطق البلاد . 


وفي تحذيره للمواطنين ، أشار بحبة إلى استمرار هذه التقلبات الجوية على مدى عدة أيام ، مؤكدا أن كميات الأمطار خلال الأيام الأخيرة كانت هامة للغاية ، وتجاوزت التوقعات في بعض المناطق ، خاصة في شمال البلاد . 


وقد أوضح الخبير أن كميات الأمطار تجاوزت الـ مم في ولاية جندوبة ، وتحديداً في عين دراهم ، بالإضافة إلى وصولها إلى 82 مم في الكاف ، 419 مم في باجة ، و 58 مم في سيدي بوزيد ، و 55 مم في نفزة . 150 وعن حالة السدود ، ذكر بحبة أن كميات الأمطار بلغت 113 مم في سد بني مطير و 62 مم في سد بربرة ، مشيرا إلى أن نسبة امتلاء سد بربرة حالياً تبلغ 103 بالمائة .


في الختام ، أكد الخبير أن هذه الكميات الهامة لم تتسبب في سيول كبيرة للأودية ، ولكن رغم ذلك ، وصلت المياه إلى السدود بمقدار 39.7 مليون متر مكعب ، مما يعني تعزيز احتياطي المياه وربح يوما من الاستهلاك . 20

الفيديو :