القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار

هزّات أرضية قادمة لتونس…خبير بالمعهد الوطني للرصد الجوي يوضح..


علّق خبير بالمعهد الوطني للرصد الجوي على الرجّة الأرضية في تونس المسجلة اليوم الثلاثاء 12 ديسمبر 2023، على الساعة 12 و31 دقيقة بالتوقيت المحلي، والتي كان مركزها في سواحل سيدي بوسعيد..


وأوضح مدير الجيوفيزياء بالمعهد الوطني للرصد الجوي خير الدين العطافي أن تواتر الهزات الأرضية في تونس مسألة عادية، حسب قوله..


وأضاف بالقول: ”المحرك الأساسي للهزات في تونس يكمن في صدوع نشطة لا ‘محرّك حدود صفائح’، وتستطيع أن تبرز على السطح أو في عمق الأرض، ولكن لها نشاط وحركية تتولد عنها بعض الرّجات الخفيفة..”


واعتبر أن تونس من الناحية الجيولوجية ليست ”مكانا مفضّلا” لتواتر زلازل متعددة في مدة زمنية قصيرة مقارنة باليابان وأندونيسيا لأنها مرتبطة بحدود الصفائح وهي المحرك الأساسي لزلازل متفاوتة القوة، وفق تصريحه لموزاييك اليوم..

وتجدر الإشارة إلى أن محطّات رصد الزلازل التابعة للمعهد الوطني للرصد الجوي سجلت رجّة أرضية اليوم الثلاثاء 12 ديسمبر، على الساعة 12 و31 دقيقة بالتوقيت المحلي.


وبلغت قوّة الرجّة 3.4 درجة على سلم ريشتر بالمركز الذي حدّد حسب التحاليل الأولية بـ 36.91 درجة خطّ عرض وبـ 10.38 درجة خطّ طول، وذلك قبالة ساحل سيدي بوسعيد.



❌إغلاق الاعلان❌