القائمة الرئيسية

الصفحات

الأخبار[LastPost]

مع اقتراب هلال شهر البركة.. سر تسمية رسول الله صلى الله عليه وسلم لشهر رجب بالشهر الأصب؟


أسماء شهر رجب، يتساءل كثير من المسلمين عن سبب تسمية شهر رجب بهذا الاسم دونا عن غيره، ومع بدء العد التنازلي لبدية الشهر الأصب نكشف سبب تسميته وأهم أسمائه. 


سبب تسمية شهر رجب بعدد من الأسماء؟ 

المعلى: أعلى سهام الميسر الذى يحدد الأنصبة عندهم، فيقولون لفلان: السهم المعلى، وسمى بذلك لكونه رفيعًا عندهم فيما بين الشهور.

الأصم: لأنهم كانوا يتركون القتال فيه، فلا يسمع فيه قعقعة السلاح، ولا يسمع فيه صوت استغاثة.

رجب: لأنه كان يرجب فى الجاهلية، أى يعظم.

الأصب: لأن كفار مكة كانوا يقولون: إن الرحمة تصب فيه صبًا.


سر تسمية النبي ﷺ لشهر رجب بالشهر الأصب؟


  • رَجَب هو الشهر السابع من التقويم الهجري، ويقال إن كلمة رجب جاءت من الرجوب بمعنى التعظيم.
  • يسمى بالشهر الأصب، والذي يصب في الخير ويكثر.
  • كما سُمّي بـ “رجب الأصمّ”؛ لأنّ اللّه تعالى حرّم فيه القتال، فلا يسمع فيه سفك د م، ولا حركة سلاح.
  • وكان يطلق عليه “رجب مُضر”، لأن قبيلة مُضر كانت تبالغ في تعظيمه واحترامه، وقيل لأنها كانت لا تُغيّره بل توقعه في وقته بخلاف باقي العرب الذين كانوا يغيّرون ويبدلون في الشهور بحسب حالة الحر ب عندهم.
  • وهو الشهر الذي يتهيأ فيه المسلمون لدخول شهر رمضان، فيكثرون فيها العبادة والصيام.


أسماء شهر رجب 

الهرم: لأن حرمته قديمة من زمن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

المقيم: لأن حرمته ثابتة لم تنسخ، فهو أحد الأشهر الأربعة الحرم.

المبرئ: كانوا فى الجاهلية يعدون من لا يستحل القتال فيه بريئًا من الظلم والنفاق.

شهر العتيرة: لأنهم كانوا يذبحون فيه العتيرة، وهى المسماة الرجبية، نسبة إلى رجب.

رجم: بالميم لأن الشياطين ترجم فيه، أى تطرد.


دعاء النبي في شهر رجب  

كان سيدنا محمد، صلى الله عليه وسلم، يستقبل شهر رجب بالدعاء والطاعات، حيث إنه من الأشهر الحرم وكان النبي، إذا دخل شهر رجب يقول: اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان، اللهم سلمنا إلى رمضان وسلم رمضان لنا وتسلمه منا متقبلا يا أرحم الراحمين اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين.


ويمكن ترديد الكثير من الأدعية مع قرب دخول شهر رجب لعلها ساعة إجابة يستجيب فيها الله سبحانه وتعالى لأدعية دخول أحد الأشهر الحرام، ومن الأدعية التي يمكن ترديدها، كما كان يستعين بها بعض العلماء:


اللهم إنَّا قد علمنا أنك سميت حضرة جمالك باسمك الفتاح لتدلَّ الفقراء والمساكين والمنكسرين من أمثالنا ليتحلقوا على بابك في ليالي الحنان والنفحات التي تفتح فيها خزائن جودك وكرمك وفضلك وحنانك والتي منها هذه الليلة.


اللهم يا ودود يا كريم يا لطيف لا تجعل هذه الليلة تنقضي إلا وقد كتبت أسماءنا أسماء فقرائك ومساكينك في ديوان أهل إحسانك ومددك وعطفك وحنانك فتجبر خواطرنا فنطمئن لجميل حفظك ولطفك وجودك وتجلو بصائرنا فنرى محاسن نظرك إلينا بما يعيننا على رضاك وحسن الأدب معك وتنزع من قلوبنا التعلق بحطام الدنيا والخوف من سواك مما كتبت عليه الفناء.

اللهم نتوسل إليك بك أن تنزلنا في منازل الآمنين في كنفك وعين حفظك في هذا البلاء وأن تنظر إلينا في هذه الليلة بجميل نظرك الواسع فتفتح علينا ما خبأته لخالص أحبابك من واسع الأرزاق وشرح الصدور وفيوضات النور حتى نغرق في بحار فضلك وإنعامك فنستغني بجمالك عن من سواك وتختم على هذه الأرزاق بمسك رضاك يا الله يا الله يا الله


  • بالفيديو دعاء الليلة الأولى من شهر رجب