القائمة الرئيسية

الصفحات

الأخبار[LastPost]

الفة الحامدي تحذر من الانقلاب على الرئيس !




تونس: حذرت الفة الحامدي، رئيسة حزب الجمهورية الثالثة، من محاولة انقلاب سياسي داخل الحكومة، وذلك في بيان لها نشرته اليوم.

وأوضحت الحامدي في بيانها أنّ "دستوريا، يمكن لرئيس الحكومة ووزيرة العدل دعوة أعضاء المحكمة الدستورية للاجتماع، ولا خوف على تونس من حالة الشغور في رئاسة الجمهورية".

ودعت الحامدي أي مترشّح للرئاسة من أعضاء الحكومة إلى الاستقالة قبل إعلان الترشّح، لتفادي ضرب حياد الدولة الوطنية ومخالفة الدستور.

أبرز النقاط من بيان الحامدي:

  • لا داعي للخوف من شغور منصب رئيس الجمهورية: أكدت الحامدي على وجود آليات دستورية لمعالجة شغور منصب رئيس الجمهورية، من خلال دعوة أعضاء المحكمة الدستورية للاجتماع من قبل رئيس الحكومة ووزيرة العدل.
  • دعوة أعضاء الحكومة للالتزام بالحياد: حذرت الحامدي أعضاء الحكومة ممن يفكرون في الترشح للانتخابات الرئاسية من مخاطر استغلال مناصبهم ومواقعهم للتأثير على نزاهة الانتخابات أو الضغط على رئيس الجمهورية.
  • خطر الانقلاب السياسي: شددت الحامدي على أن ترشح عضو من الحكومة للرئاسة من داخل منصبه يُعتبر محاولة انقلاب سياسي، ويُخالف مبادئ الحياد والنزاهة.
  • ضرورة الاستقالة قبل الترشح: أكدت الحامدي على ضرورة استقالة أي عضو في الحكومة يرغب في الترشح للرئاسة قبل إعلان ترشحه، لضمان حياد الدولة ومؤسساتها.


نص البيان :








❌إغلاق الاعلان❌